دخول موسم حمى الضنك بعد حصد أرواح العشرات في حضرموت في العاميين الماضيين ..ماهو المرض..؟أعراضه..؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دخول موسم حمى الضنك بعد حصد أرواح العشرات في حضرموت في العاميين الماضيين ..ماهو المرض..؟أعراضه..؟

مُساهمة  المكلا تايمز في الأحد أبريل 14, 2013 5:46 pm


المكلا تايمز- خاص"

دخول موسم حمى الضنك بعد حصد أرواح العشرات في حضرموت في العاميين الماضيين.
أغلبية الحالات التي تم رصدها في العاميين الماضيين في حضرموت مديريات غيل باوزير والمكلا والشحر وبعض المديريات الأخرى في حضرموت وقد تجاوز عدد المصابين بهذا المرض أكثر من 1200 شخص وتوفي أكثر من 30 شخصا.

حمى الضنك:هي أمراض حمّية حادة تنتشر في المناطق المدارية ومنها اليمن ويسببها البعوض في أربعة أنماط مصلية متقاربة من جنس الفيروس المصفر (flavivirus) من عائلة الفيروسات الخيطية وتعرف أيضا بحمى العظم المكسور،على خلاف الملاريا فإن حمّى الضنك سائدة في المناطق الحضرية كما هي في المناطق الريفية. تختلف الأنماط المصلية عن بعضها بما فيه الكفاية لمنع وجود حماية شاملة مشتركة أو حدوث وباء (فوق استيطاني) ينتج عن عدة أنماط مصلية.

حمى الضنك تنتقل إلى البشر عبر بعوضة آييدس إجيبتاي (Aedes aegypti) أو نادرا عن طريق بعوضة آييدس ألبوبيكتس (Aedes albopictus), اللاتي يتغذيان خلال ساعات النهار

تشخيص المرض وأعراضه:
عادة ما يتم تشخيص حمى الضنك سريريا. الصورة الكلاسيكية هي ارتفاع درجة الحرارة مع أنه لا يمكن تحديد مصدر مصاب بعدوى في الجسم ليتسبب في هذا الارتفاع مع ظهور طفح دموية صغيرة بسبب انخفاض الصفائح الدموية مع انخفاض نسبي في عدد كريات الدم البيضاء. ويجب الانتباه عند تشخيص حمى الضنك النزفية حيث أن تشخيصها قد يخفي المرحلة الأخيرة من أمراض الكبد والعكس بالعكس. وخصائص حمى الضنك النزفية هي:
1)الحمى، ومشاكل في المثانة البولية، وصداع دائم، والدوخة الشديدة مع فقدان الشهية.
2)ميل لنزف الدم ويظهر على شكل (نتيجة إيجابية عند إجراء اختبار العاصبة، كدمات عفوية، ونزيف من الغشاء المخاطي واللثة ومواقع الحقن وما إلى ذلك، وتقيؤ الدم أو الإسهال الدموي).
3)نقص في الصفائح الدموية (أقل من 100،000 صفيحة دموية لكل ملم مكعب أو أقل من 3 صفائح دموية في فيلم دموي تحت المجهر بقوة تكبير عالية).
4)أدلة على تسرب البلازما (مكداس الدم 20 ٪ أعلى مما كان متوقعا، أو انخفاض قيمته بنسبة 20 ٪ أو أكثر من خط الأساس بعد أخذ السوائل في الوريد، أو وجود الانصباب الجنبي أو الاستسقاء، وانخفاض في نسبة البروتين في الدم).
5)مظاهر لالتهاب الدماغ.

وتعرف متلازمة صدمة الضنك بأنها حمى الضنك النزفية بالإضافة إلى:

1)ضعف وسرعة في النبض.
2)ضيق الضغط النبضي (أقل من 20 ملم زئبق).
3)برودة وشحوب في الجلد مع معاناة من قلة الراحة والأرق.
يمكن الحصول على معلومات للتشخيص الفوري لحمى الضنك في المناطق الريفية وذلك باستحداث أدوات التشخيص السريع التي تفرق أيضا بين العدوى الأولية والثانوية لحمى الضنك.





avatar
المكلا تايمز
Admin


http://mukallatimes.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى