المكلا تايمز| نهب مقتنيات أثرية ثمينة من قصر معين السلطاني في حي السلام بالمكلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المكلا تايمز| نهب مقتنيات أثرية ثمينة من قصر معين السلطاني في حي السلام بالمكلا

مُساهمة  المكلا تايمز في الأربعاء مارس 20, 2013 8:33 pm



المكلا تايمز-متابعات"

كشفت مؤسسة حضرموت للتراث والتاريخ والثقافة عن تعرض القصر السلطاني التابع للسلطنة القعيطية في مدينة المكلا لأكبر عملية سطو ونهب منذ مابعد حرب صيف 94م حد وصفها.

وقالت المؤسسة في بيان صادر عنها إنه تم سرقة مقتنيات أثرية مهمة من داخل القصر خلال الأسبوع الماضي منها بقايا كرسي عرش السلطان المكسو بالفضة وصولجانات نادرة وتحف أثرية وصنادل تخص السلاطين فيه.

وأضاف بيان المؤسسة أن هذه المقتنيات ذات قيمة باهظة الثمن، لافتة إلى أن عملية السرقة تمت بكسر زجاج نوافذ الغرف والأجنحة التي يتم الدخول إليها في ظل غياب أي حراسات أمنيه له رغم أنه يحتوي بداخله متحف المكلا.

وعبّرت مؤسسة حضرموت للتراث والتاريخ والثقافة عن أسفها البالغ لما آل إليه القصر الذي يعتبر من أهم المعالم التاريخية والأثرية في المكلا ومحافظة حضرموت بشكل عام، مطالبة السلطات المحلية كافة بتحمل مسؤولياتها تجاه مقدرات وتراث البلد من خلال توفير الحماية اللازمة له وصيانته كونه بدأت التشققات تظهر في أجزاء واسعة منه وقد يندثر ويزول وهي جريمة كبرى.

يذكر أن قصر معين تم بناءه في العام 1925 من قبل السلطان عمـر بن عوض القعيطي وشارك في بنائه وتصميمه معماريون من الهند بطريقه هندسية شبيه بتاج محل الإسلامي في القـارة الهندية.



avatar
المكلا تايمز
Admin


http://mukallatimes.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى